الأحد، 17 يونيو 2012

فوائد الكرفس


كرفس (كرفس)
celery
كرفس
وصف النبات:
نبات عشبي عطري، أوراقه ذات قواعد متضخمة مخططة طوليّاً، يشبه الجزء الأعلى منه أوراق البقدونس، لكنها أكبر منها، الأزهار بيضاء في مجموعات خيمية، الثمار صغيرة، للنبات رائحة مميزة وطعم غريب قوي.
فهو نبات معروف، يزرع ويباع كصنف من الخضراوات الربيعية المستخدمة لتحضير أطباق السلطة، كما يستخدم لتنمية بعض المأكولات المطبوخة والمحفوظة.
يتبع النبات الفصيلة الغيمية "Umbelliferae" ويسمى "كرفس" أو "كرافس" وهو من المشهيات.

تاريخ النبات:

عرف
النبات منذ أيام المصريين القدماء، وكان يسمى لديهم "مانت". وقد كان المصريون القدماء يستخدمون أوراقه في الأكل، كما استخدموا أوراقه وأزهاره في تزيين موميات الموتى وتوابيتهم. حتى عثر في آثارهم على قلائد مكونة من أوراقه وأغصانه.
وفي الطب العربي كان النبات يعتبر "حاراً يابساً" وكان يستخدم لإدرار البول وإذابة الحصى وتحريك الباه، وكذلك لطرد الغازات وتحسين الهضم، وكذلك لتنقية البدن من السموم. وقد طوّر النبات الزروع في إيطاليا ضمن الحدائق.

المواد الفعّالة:

زيوت طيّارة، مادة الآبيول Apiol.

الاستخدامات الحالية
في الطب الشعبي:
- تضاف أوراق الكرفس إلى بعض أنواع الطبخ أو تؤكل طازجة لوحدها كعلاج مقوّ، فاتح للشهية، منشط للهضم، طارد للغازات، مليّن للأمعاء.
- يعتبر نبات الكرفس من النباتات الممتازة للجهاز البولي. فهو يفيد في حالات آلام الكلى, وضعفها والتهابها. ويشكل مدراً بولياً ممتازاً في حالات حصى الكلي ورملها وكذلك في حالات احتباس البول والبول السكري.
- كما يشكل الكرفس أحد أهم النباتات المستعملة لعلاج الروماتيزم والنقرس ويعود ذلك إلى اجتماع عدة خواص ممتازة فيه وهي: تأثيره المضاد للالتهاب، التأثير الطارد للأملاح والسموم من الأنسجة والدم، والتأثير المدر للبول، والمساعد على إكمال طرد السموم،
- إضافة إلى ذلك له تأثير مزيل للانقباض النفساني والذي يحسن من الحالة النفسية للمريض ويزيد من سرعة شفائه.
- ويستخدم البعض نبات الكرفس الطازج في الخبرات العشبية لتخفيض الوزن، لغناه بالألياف واحتوائه على مادة الآبيول.
- كما ويستخدم في حالات الضعف الجنسي.

ولهذه الحالات يمكن استعمال عصير الأوراق بنسبة
ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا، أو يمكن تناول الأوراق بمعدل رأسين يومياً لمدة شهرين، ويفضل على صورة سلطة مع مكونات أخرى، كما يمكن تناول منقوع البذور بنسبة ملعقة صغيرة لكأس الماء المغلي وبمعدل كأسين يومياً على جرعات متعددة.
ويمكن تحضير سلطة مكوّنة من رأس (جزرة) من أوراق الكرفس، وخمسة أوراق من أوراق الملفوف، وحفنة من أوراق البقدونس، وبعض البصل والثوم.
وتؤكل الكمية الناتجة على دفعتين يومياً. كعلاج جيد للروماتيزم والنقرس وهو يؤثر بفعالية لإدرار البول ويتمتع بتأثيرات عظيمة للمصابين بالسكري والضعف الجنسي، واحتقان الطمث عند السيدات، والضعف العام، وضعف الدورة الدموية، والإمساك، وسوء الهضم، والغازات، وهو ذو منفعة في حالات السمنة والإمساك المزمن وبعض الأمراض الجلدية كحب الشباب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق