الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

اضرار وكوارث الوجبات الجاهزه

_ تعرف الوجبات السريعة بأنها المأكولات التي تحضر وتقدم بسرعة كبيرة في الأماكن العامة أو التي تجلب إلى المنازل.

_ المأكولات السريعة تباع بالمطاعم والمحلات التجارية، لكنها في الغالب تتصف بجودة أقل وهي مشبعة بالدهون والزيوت، لذلك لها أضرار خطيرة للغاية ، وهي كما يلي:
1. تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها المشتري تتراكم في جسده، مما تؤدي إلى زيادة هائلة في وزنه وحجمه،

2. _هذه الوجبات السريعة تؤثر على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد ، وهذه السمنة بدورها تؤدي أحيانا إلى وفاة المصابين بها .

3. من أضرار الوجبات السريعة أنها في الغالب تكون جامدة ومتصلبة ، لذا هي تعمل على تصلب الشرايين وأمراض القلب و تصيب الأفراد بأمراض السرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصاً عند تناول هذه الوجبات ومعها المشروبات الغازية.

4. كذلك من أضرار الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الألياف والمعادن المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث تؤدي الوجبات السريعة إلى إصابة الأفراد بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول ، كذلك أمراض العمود الفقري ،

5. كذلك من أضرار الوجبات السريعة أنها تصيب الأطفال بالربو نتيجة خلوها من الخضروات والفيتامينات والألياف، فهذه الفيتامينات ضرورية في انتظام المعدة والأمعاء في تأدية وظائفهما.

6. في كثير من الأحيان عند تناول الفرد للوجبات السريعة يتعرض للتسمم الغذائي ، نتيجة عدم نظافة المأكولات وعدم تتبع الأسس والمعايير الغذائية الصحيحة في الحفظ والتخزين والإنتاج، فنسبة التسمم عالية جداً بين متناولي الوجبات السريعة ، وحالات الشفاء منه نادرة جداً فغالباً ما يؤدي إلى الوفاة نتيجة عدم منحهم العناية الطبية اللازمة .

7.من أضرار المأكولات السريعة أيضاً أنها تقوم بتعريض الفرد نتيجة أكله للطعام بسرعة إلى عسر في الهضم وأمراض في الأمعاء والمعدة، وتقرحات عديدة والتهابات حادة في المعدة