الأحد، 17 يونيو 2012

فوائد الملوخيه الغذائيه العلاجيه

ملوخية (ملوخية)
Jute mallow
الجزء العلوي من النبتة
الملوخية نبات عشبي حولي، من المحاصيل الغذائية القديمة جداً في منطقة الشرق الأوسط، تزرع من أجل أوراقها الخضراء التي تطبخ طازجة أو مجففة، وتعد من محاصيل الخضار الورقية الصيفية التابعة للفصيلة الزيزفونية Tiliaceae واسمها العلمي Corchorus olitorius¨L.
موطنها الأصلي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الرطبة من قارتي آسيا وإفريقيا، وربما جنوبي الصين. وتنتشر زراعة الملوخية في معظم بلدان القارة الإفريقية، وفي منطقة الشرق الأوسط، وفي شمالي أستراليا، وشمالي الصين وغربها حتى الهند وباكستان، وفي المناطق المدارية من أمريكا.
الوصف النباتي
للملوخية جذر وتدي يتعمق في التربة مسافة تزيد على المتر، وتتفرع منه جذور جانبية سطحية كثيفة. ساقها قائمة ملساء قطرها نحو 1سم، أما طولها فيراوح بين 0.5 و1.2م وقد يصل أحياناً إلى 2.5م. أوراقها بسيطة بيضوية الشكل، متبادلة على الساق وذات حواف مسننة ولون أخضر داكن، وتوجد في قاعدة نصل الورقة زائدتان صغيرتان (الشكل1). أزهارها كاملة خنثى صغيرة الحجم صفراء اللون وهي إما مفردة إبطية وإما متوضعة في نورات إبطية وإما مقابلة للورقة، وتحتوي على 2- 6 أزهار، التلقيح ذاتي ومختلط جزئياً.
الثمرة الناضجة (كبسولة) متفتحة أسطوانية الشكل وجافة رفيعة؛ طولها 5-10سم، وتغطيها خطوط طولية بارزة تحتوي على عدد كبير من البذور (نحو 200 بذرة) وتتفتح عند تمام النضج بوساطة 3-6 مصاريع طولية.
بذرة الملوخية صغيرة الحجم غير منتظمة ذات زوايا، لونها أخضر أو بني داكن حسب الصنف.

الشكل (1)
جزء علوي لنبات الملوخية
القيمة الغذائية
لأوراق الملوخية قيمة غذائية عالية. تراوح نسبة المادة الجافة فيها بين 15و20% والمواد الكربوهيدراتية بين 7 و10%، كما تحتوي على كمية من البروتينات نحو 3- 5% والدهون نحو 0.4%، والألياف نحو 1.5-2%، وهي غنية بأملاح الكالسيوم (280مغ)، والمغنيزيوم (120مغ)، والفسفور (60مغ)، والحديد (42.7مغ)/100غ مادة طازجة. كما تحتوي بذورها على غليكوزيدات مقوية للقلب.
الملوخية غنية أيضاً بالفيتامينات فتحتوي على الفيتامين A (نحو 1200 وحدة دولية)، وفيتامين B5 ن(2.8مغ/100غ، وكذلك حامض الفوليك (35مغ)، وفيتامين C ن(5-10مغ). وللملوخية قيمة طبية توصف لمعالجة الإسهالات ويستعمل مستحضر بذورها مقوياً للقلب لدى مرضى الروماتزم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق